loader image
الرجوع

العاصمة تونس

تونس, تونس

2020 - العمل مستمر
المنطقة الحضرية الأوسعتنمية البلدياتاستراتيجيةالحوكمة الحضرية

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: النهج التشاركي, التخطيط الاستراتيجي, الاستدامة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: هيكلة مؤسساتية, تخطيط

’العاصمة تونس: التخطيط الاستراتيجي والحوكمة متعددة المستويات لمدينة حضرية مرنة‘ هو مشروع تخطيط حضري من إعداد منطقة برشلونة الكبرى، وشبكة مدن البحر الأبيض (MedCities)1 في إطار دعم التخطيط الإقليمي لمدينة تونس2.

مشروع العاصمة تونس هو أيضًا جزء من ’الهيئات المحلية: شراكات من أجل مدن مستدامة‘ وهو برنامج مدعوم من قبل المفوضية الأوروبية (EU)i.

للمشروع هدفان رئيسيان، الأول هو مساعدة بلدية تونس في صياغة خطة استراتيجية تعالج التحديات الحضرية وفقًا لأهداف التنمية المستدامة (SDGs). والثاني هو تعزيز القدرات البلدية من خلال إنشاء شراكات طويلة الأجل بين مدينة تونس وغيرها من أعضاء شبكة مدن المتوسط وشبكة المدن الكبرى (متروبولس)، فضلاً عن تلك الخاصة بالبلديات التونسية الأخرى، من أجل تحسين الإدارة المستدامة للنفايات الحضرية والحوكمة متعددة المستويات3.

العنوان: : نشرة مشروع العاصمة تونس تظهر مختلف أصحاب المصلحة في المشروع

المصدر: اضغط هنا

العنوان: نشرة مشروع العاصمة تونس توضح هدف المشروع وعمله ونتائجه

المصدر: اضغط هنا

العنوان: ورشة عمل ضمن مشروع العاصمة تونس حول إدارة النفايات بين البلديات

المصدر: اضغط هنا

العنوان: النهج التشاركي خلال مرحلة التشخيص

المصدر: اضغط هنا

ولتحقيق هذه الأهداف، تم إجراء العديد من الدراسات الشاملة في جوانب متعددة للمشروع4. وبناء على ذلك، تم تصميم مجالات العمل المختلفة لتحقيق النتائج التالية:

– تعزيز قدرة تونس على الإدارة الحضرية من خلال استراتيجية تشاركية للمدينة تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

– تحسين نظام الإدارة المستدامة للنفايات في بلديات تونس الكبرى وتعزيز قدراتها على تنفيذه

– السماح لبلدية تونس بتطوير شراكات تساهم في السياسات الحضرية الوطنية لتونس، بالإضافة إلى المبادرات الإقليمية والعالمية للتنمية الحضرية المستدامة5.

يتم تنسيق المشروع من قبل شبكة المدن المتوسطية، بالشراكة مع بلدية تونس ومنطقة برشلونة الكبرى6. الميزانية التقديرية للمشروع هي 2.684.785,54 € بتمويل من الاتحاد الأوروبي7. تبلغ مدة المشروع 45 شهرا وسيتم تنفيذه في عام 2024، وسيستفيد منه 2,6 مليون نسمة من بلديات تونس الكبرى8 البالغ عددها 38 بلدية.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

منشورات ذات صلة

footerpdf